علاج الخجل عند الأطفال
★اسباب الخجل::
يشير خبراء علم النفس أن مشكلة الخجل لدي الأطفال تعود إلى عدة عوامل منها:
١_عوامل وراثية
٢ _عدم إعطاء الطفل الثقة الكافية في نفسه ٣_الحرمان المادي و العاطفي و التربوي
٤_الحماية الزائدة للطفل
٥_إهمال الطفل
٦_إهانة الطفل و السخرية منه
٧_نعت الطفل بالخجول فتصبح مع الأيام صفة دائمة فيه
٨_القسوة الزائدة
٩_الشعور بالنقص أما لاعاقه جسدية أو عقلية أو ضعف مستواه الدراسي
١٠_عدم الثبات في معاملة الطفل
١١_الاكتئاب والنظره السلبيه للنفس والذات .
١٢_خلل في كيميائية المخ
١٣_فقدان المهارات الاجتماعيه وعدم سماح الوالدين للأطفال بالذهاب معهم إلى المناسبات الاجتماعية أو الجلوس مع الضيوف
١٤_عدم السماح للطفل بالتعبير عن آرائه و كبته أثناء الحديث
١٥_تعرضه لتجربة سلبية أمام الآخرين
١٦_الشجار أمام الطفل بحيث يشعر بعدم الأمان و القلق
١٧تراكم الصدمات و التجارب المؤلمة مما يؤدي في الإنسان إلى نشوء سلوك اجتنابي و ما يرافقه من خوف و قلق .
&&&..............&&&............&&&...................&&&
★وعلاج مشكلة الخجل لدى الأطفال يكون عن طريق عدم إهمال المشكلة بل ابحث عن أسباب و نوعية الخجل مع مراعاة الآتي :
١_توفير جو هادئ للطفل في المنزل بعيدا عن التوتر و عن المواقف التي تثير فيه القلق و الخوف و عدم الآمان
٢_استخدام الأسلوب المرن في معاملة الطفل
٣_توفير الحب و العطف و الحنان للطفل
٤_تعليم الطفل مهارة التواصل مع الآخرين .
٥_تشجيع الطفل على الإبداع و الابتكار و إبراز جوانب التميز فيه مما يزيد ثقته بنفسه .
٦_تجنب اهانة الطفل و السخرية منه خصوصا أمام الآخرين .
٧_إتاحة الفرصة للطفل للاعتماد على نفسه و قلل من قلقك الزائد عليه .
٨_تشجيع الطفل على اللعب مع أقرانه.
٩_ترك للطفل حرية اختيار بعض الأشياء كالملابس , الاطعمه،اماكن الخروج والنزهه..........الخ
١٠_استخدام الألعاب التي تتطلب و تثير التعاون الاجتماعي .
١١_إنشاء علاقة صراحة و صداقة مع الطفل و كن مستمعا جيدا له و لا تكبته أثناء حديثه.
١٢_تعليم الطفل الاسترخاء.
١٣_عدم دفعه للقيام بأعمال تفوق قدراته .
١٤_تشجيع الطفل على القيام بالنشاطات الاجتماعية كاصطحاب الوالدين للطفل في المناسبات الاجتماعية و بشكل تدريجي و قيام الطفل باستقبال الناس و الحوار معهم .
١٥_استخدام طريقه ★اعرض وتكلم★ وهي ان يعرض الطفل لرسمه رسمها او لعبه يحبها او صوره لشخص يحبه والتحدث عن مايعرضه امام افراد الاسره وتشجيعهم له بعد عرضه.
١٦_إضعاف الحساسية للخجل:
ف باستطاعة الأطفال أن يتعلمـوا أن المواقـف الاجتماعية لا يلزم بالضرورة أن تكون مخيفة، يمكن أن يهدأهم الوالـدان عند المواقف فبذلك يصبحون أكثر اجتماعيهً تدريجياً، ولهـم أن يتخيلـواكيف يقومون بسلوك اجتماعي كانوا يخافونه في الـسابق ثم دمجهـم في
مواقف حقيقة، وبالتالي سيقل خجلهم.
١٧_تشجيع توكيد الذات:
فيجب أن يسألوا بصراحة عما يريـدون وكيـفيمكن لهم التغلب على خوفهم وارتباكهم من اجل التعبير عن أنفسهم.
١٨_تدريب الطفل على المهارات الاجتماعية:
وذلك عندما يشترك الأطفـالفي تدريبات جماعية، فإن بعض المحادثات والتفاعلات تحدث بـالطبع، ولابد من وجود قائد للمجموعة، واذا يمكن للطفل أن يعبر عن رأيه أمـام الآخرين.
١٩_تشجيع التحدث الإيجابي مع النفس:
فإن أحد المظاهر المدمرة للطفـل أن يعتقد في ذاته وشخصيته الخجل، ويأكد لنفسه أنـه خجـول ولا يـستطيع الاتصال بالآخرين، لذا يجب أن نعلم الأطفال بأن الخجل هو سلوك يقوم بـه الأطفال والناس وهو ليس ملازماً فيهم، وأنه يمكن مقاومته بالتـدرب علـى سلوكيات جديدة، تؤدي إلى إمكانية زيادة الاتجاهـات الإيجابيـة وتحـسين الاتصال مع الآخرين.
٢٠_اعطاء الطفل انتباه كامل وعدم الانشغال عنه اوتجاهله.
٢١_ممنوع نكدب ع الطفل فاذا حددنا معه موعد للتنزه او وعدناه بشئ كشراء لعبه له يجب ان ننفذ له ماوعدناه به لان ذلك يزيد من الثقه بالنفس لدي الطفل .
٢٢_عدم ابعاد الطفل عن الاماكن التي يخاف منها او الاشخاص التي يتجنبهم بدون سبب بل بالعكس يجب تعرض الطفل ليهم وتعويده ع مواجه المواقف بدل من تحنبها.
********★*********★*********★*********★*مع العلم ان هناك فرق بين الخجل و الحياء , فالخجل هو انكماش الطفل و انطوائه على نفسه و عدم تفاعله و تواصله مع الآخرين ، أما الحياء فهو التزام الطفل بقواعد الأدب و الأخلاق.

إرسال تعليق